Driouchcity.net

هولندا تسلم مسؤولا بالجمارك اختلس الملايير..المتهم أنفق المال العام في الملاهي والكازينوهات
متابعة

علمت “الصباح” من مصادر مطلعة أن ضباط شرطة تابعين للفرقة الجنائية لولاية أمن مراكش، عادوا، الأربعاء الماضي، من هولندا، وبالضبط من أمستردام، حيث تسلموا القابض الجهوي السابق لإدارة الجمارك بمراكش، وفق مساطر التعاون الأمني الدولي.
والمتهم كان موضوع نشرة حمراء للأنتربول، بوشرت إجراءاتها قبل سنتين من قبل الشرطة القضائية لمراكش، في إطار الأبحاث التي استلزمتها اختلاسات للمال العام تفوق قيمتها ثلاثة ملايير، كانت إدارة الجمارك ضحية لها.

وجرى إيقاف المتهم قبل شهور من قبل السلطات الأمنية الهولندية، إذ ضبط في قطار وأثناء التحقق من هويته اتضح أنه موضوع مذكرة بحث على الصعيد الدولي، مصدرها المملكة المغربية، ليتم وضعه رهن الإيقاف ومباشرة الإجراءات، التي يستلزمها تسليم المطلوبين للعدالة، والتأكد من سندات الجرائم التي يتابع بها، قبل تسليمه للبلد الذي يطلبه.

ومباشرة بعد وصول المتهم إلى مراكش، جرى نقله إلى مقر الشرطة القضائية بولاية الأمن، قبل إحالته على قاضي التحقيق لدى الغرفة الجنائية بمحكمة الاستئناف، ليودعه سجن الأوداية في انتظار التحقيق تفصيليا معه، حول الجرائم المنسوبة إليه.


وفر المتهم قبل سنتين نحو أوربا، بعد إدراكه أنه سيتابع من أجل الأفعال، التي ارتكبها في حق مالية الجمارك الجهوية، التي كانت تحت عهدته، إذ مباشرة بعد تنقيله للاشتغال بآسفي في شتنبر 2016، افتضح أمره، سيما أن القابض الجهوي الذي حل محله، راسل الإدارة حول الوضع والخروقات التي سجلها، أثناء تسليم السلط.

واكتشفت الإدارة العامة للجمارك خصاصا ماليا كبيرا، قبل أن توفــد لجنة مركزية للتحقيق في وضعية الأموال التي كانت تحت تصرفه، سيما ما تعلق منها بالمحجوزات، لتتأكد من صحة المعلومات الواردة في تقرير القابض الجديد، لتتم إثر ذلك إحالة الملف على النيابة العامة، التي أمرت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمباشرة التحقيق.

وكشفت التحقيقات خصاصا ماليا أوليا فاق مليار سنتيم، إضافة إلى خصاص بالنسبة إلى المحجوزات الثمينة، كما اتضح أن المشتبه فيه غادر البلاد من مطار مراكش المنارة.

وأشارت مصادر متطابقة إلى أن المتهم أنفق جزءا كبيرا من المبالغ في الكازينوهات والملاهي الليلية، كما أن الإدارة عمدت إلى تنفيذ جرد شامل للمحجوزات، خلال الفترة التي شغل فيها المشتبه فيه، منصب القابض لدى المديرية الجهوية للجمارك في مراكش. وانتصبت إدارة الجمارك طرفا في الملف، إذ وجهت لها المحكمة استدعاء لتأكيد مطالبها المالية، وإيفاد ممثلها القانوني، للاستماع إليه من قبل قاضي التحقيق.

المصطفى صفر



Commentaires (0)


لتصفح الموقع بنسخته الكاملة إضغط على الويب

Facebook YouTube Channel Mobile Google+